ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (احكام المأكولات والمشروبات في الفقه الامامي(دراسة استدلالية)) للطالب عقيل هادي عبد الرضا من قسم الشريعة على قاعة العلماء .
وتكمن اهمية موضوع الرسالة في انها تدرس الطعام له الأثر على جسم الإنسان، والذي يظهر أثره من خلال أخلاقه وسلوكه، فالأطعمة الطيبة يكون أثرها طيبًا على الإنسان، والأطعمة الخبيثة يكون أثرها سيئاً عليه، لا اقصد بالطيبة ما كان طعمها طيباً ، بل ما كان حلالاً من الطعام لا شبهة فيها، وكان أثرها طيباً على الانسان بدناً وروحاً، وإلا قد تكون بعض الأطعمة المحرمة ذات طعم طيب الا أنها تترك على البدن والروح الأثر الخبيث، واقصد بالأطعمة الخبيثة ما كانت حراماً أو تركت أثراً خبيثاً في نفس الانسان أو في بدنه وإن كانت ذات طعم طيب، وان العلماء أثبتوا تأثر سلوك الانسان بما تفرزه غدده من هورمونات، والغدد تتأثر بما يردها من طعام، وعلى هذا الأساس، فإنّ لحومَ الحيوانات تحمل نفس الصّفات النفسيّة الموجودة في الحيوان، فالضّواري تفعل فِعْلَ عناصر التّوحش في الإنسان، والخنزير يذهب بالغيرة عند الإنسان، وهكذا فإنّ لحم أيّ حيوان، يخلف بصماته على روح آكله مباشرةً، وللشريعة مقاصد من أمرها للعباد ان تأكل من الطيبات، وتمنعهم عن اكل الخبائث؛ لأنها اعلم وادرى بما يصلح الانسان وما يفسده.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : إن موضوع المأكولات والمشروبات أو الأطعمة والأشربة يمثِّل إحدى الأسس التي تعتمد عليها حياة الإنسان على هذه البسيطة، فهو معنيٌّ بهذا الجانب، وهو يفتِّش عمّا يرضي رغبته وشهوته وحاجته من جهةٍ، وأن لا يُلحق به الأذى أو الضرر من جهةٍ أخرى وأشارت الآيات والروايات الى الطعام الذي ينفع الانسان فسمته الطيب، وجعلته حلالاً، والذي يضره سمته الخبيث وجعلته حراماً، قال جل وعلا: ﴿ يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنْ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً ﴾( ). وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً ﴾( ). وقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَاشْكُرُواْ لِلّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُون ﴾( ) .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور محمود رجب رئيسا والدكتور عباس فاضل والدكتور ادريس ابراهيم اعضاء والدكتور مرتضى محمد عضوا ومشرفا . وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر .

Comments are disabled.