ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الاختيارات الأصولية للإمام الكرماستي ( رحمه الله) (ت : 906ه) في كتابه زبدة الوصول إلى عمدة الأصول)) للطالبة إيمان خليل إبراهيم سلمان في قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس موضوع أصول الفقه ويعد من العلوم الإسلامية النافعة ومن أهم العلوم الإسلامية , والذي تميز بها أهل الإسلام و حكم الشرع عليه بأن تعلمه فرض كفاية , فمن أراد أن يتعلم أمور دينه فلابد أن يتعلم ويكون على إطلاع في هذا العلم الواسع . ولاهمية موضوع ( الاختيارات الأصولية للإمام الكرماستي(رحمه الله)(ت:906ه) في كتابه زبدة الوصول إلى عمدة الأصول) , وجدت هذه الدراسة .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : هناك فرق بين الاختيار, والترجيح , فلفظ الاختيار أعم من لفظ الترجيح , فكل ترجيح يعتبر اختياراً , بينما ليس كل اختيار هو ترجيح والألفاظ التي اعتمدتها ودلت على الاختيار هي : الاصح , الصحيح , المختار ،إن الإمام الكرماستي (رحمه الله) اسمه ( يوسف بن حسين) , وينسب بالكرماستي نسبة الى بلدة كرماستا وهي بلدة عثمانية و الإمام الكرماستي (رحمه الله) عالم من علماء المذهب الحنفي لم تذكر التراجم تاريخ ولادة الإمام الكرماستي (رحمه الله) و درس الإمام الكرماستي في احدى المدارس الثمانية , ثم صار قاضياً في مدينة برسا ثم القسطنطينية .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار كامل عبد الوهاب رئيسا والاستاذ الدكتور عباس علي والاستاذ الدكتور رنا صميم والدكتور احمد عليوي والدكتور عامر ياسين اعضاء والاستاذ الدكتور محمد جاسم محمد عضوا ومشرفا .
وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.