تناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (“احاديث الشمائل المحمدية في المستدرك على الصحيحين دراسة وتحليل)) للطالب حيدر شعلان من قسم العقيدة والفكر الاسلام:ي على قاعة ال البيت عليهم السلام) .
وتكمن اهمية موضوع الاطروحة في انها تدرس كتاب (المستدرك) هو أحد دواوين السنة النبوية المشرفة ، وهو حافل بالأحاديث والآثار النبوية الشريفة ، وأخبار الصحابة ومناقبهم ، وآل بيت النبوة (عليهم افضل الصلاة والسلام) ، ومآثرهم. وان هذا العلم فيه فوائد نافعة ، وخدمة للسنة النبوية ولطلاب الحديث على حد سواء منها (الأحاديث التي تختص بشمائل الحبيب المصطفى) ؛ لما تضمنته هذه الأحاديث من ذكر فضائل وسيرة حياة الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم). وإن دراسة حياة المصطفى لها الأثر الكبير في عقيدة الفرد المسلم.
وخرجت الاط رحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : التسليم بإن الحبيب المصطفى (صلى الله عليه وآله وسلم) هو الشخصية الأكمل التي يركز عليها في باب القدوة ، من أراد محبة الله فعليه إتباع رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم)، على الأمة الأخذ بكل جزئية من الجزئيات الفكرية , والتربوية , والأخلاقية المشرقة في حياة الرسول الأعظم (عليه الصلاة والسلام).، التعامل الأخلاقي الحسن مع الغير على اساس الفهم الصحيح من خلال التطبيق الحقيقي لسيرة الرسول الكريم (عليه الصلاة والسلام)، التأصيل والتجديد في التعاطي مع القضايا المهمة من تاريخ السيرة العطرة لرسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم).
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا والاستاذ الدكتور قاسم محمد والدكتور محمد جواد والدكتور علي نهاد والدكتور احمد صباح اعضاء والدكتور سعيد عزاوي عضوا ومشرفا .

وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الااداري اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.