ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (“دلالات الالفاظ عند العلامة الحلي في كتابه نهاية الوصول الى علم الاصول الخاص والعام انموذجا دراسة في المباني والتطبيقات )) للطالب دعاء سامي رشيد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت عليهم السلام) .
وتكمن اهميةالاطروحة في انها تبحث في موضوع ( دلالات الألفاظ للعلامة الحلي ) أنه سيكون في المسائل الأصولية لهذه الشخصية المهمة وهي شخصية العلامة الحلي الذي يحتل مكانة أصولية مهمة وعظيمة ، والذي يتسم أُسلوبه في المنهج الذي سلكه في استخلاص القاعدة الأصولية ، بالصعوبة ، والغموض أحياناً ، وتصل الى حد التعقيد ، والألغاز أحياناً أخرى ، فضلاً عن الاختصار الشديد في بعض المواضيع .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : كتاب ( نهاية الوصول إلى علم الأصول ) كتابّ أصوليّ بما يحمله من مباحث وآراء ، حتى إنّه يُعدّ من الآثار الأصوليّة المهمة لطلـبة البحث العلميّ عامّة ، وطلبة البحث الأصوليّ خاصّة ، ولا يخفى ما لمصنّف هذا الكتاب من مكانة علميّة ودينيّة متميزة فهو معروف بدقته في عرض الآراء والأفكار على الصعيد اللّغويّ ، والأصوليّ ، والعقائديّ . وكان من حسن حظ الباحثة أن تكون أول من يدرس هذا الكتاب الأصوليّ دراسةً اصولية، ومن أهم نقاط تميّزه العلمي، عمق أبحاثه و دقّة تحقيقاته و ثراء عطائه في مجال الأصوليين: أصول الدين و أصول الفقه، حيث تبلغ مؤلّفاته في هذين الحقلين أكثر من ثلاثين كتابا، بعضها يقع في عدة مجلدات، إضافة إلى كتاباته المختلفة في سائر مجالات العلوم، كمؤلّفاته الكثيرة العميقة في الفقه الإسلامي.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عمار كامل رئيسا والدكتور سلمان عبود والدكتور علي جميل والدكتور عامر ياسين اعضاء والاستاذ الدكتور محمود رجب عضوا ومشرفا .

وقد حضر الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونة الاداري اركان رحيم جبر.

Comments are disabled.