ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الاختيارات الفقهية للسيد محمد حسين فضل الله دراسة مقارنة )) للطالب ظاهر محسن عبدالله الفريجي في قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وهدف الاطروحة هو بيان محاولات السيد فضل الله الإصلاحية وتعبيد الطريق امام الاخرين لكي يتصل الفقه الصحيح المنفتح بالجميع، والابتعاد عما يعكّره، والتلاقي مع العقول المنفتحة الرامية الى الاعتدال، كذلك الاطلاع على نهج السيد فضل الله في خدمة الإنسانية وإيجاد الحلول الناجعة لما يعانيه المكلف المسلم سواء كان في وطنه ام في بلاد الغرب، ومواجهة التحديات الشرسة التي أخذت تعصف بابناء الجاليات الإسلامية كافة.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : افتى السيد بطهارة الانسان مطلقا ، وان انفتاح السيد محمد حسين فضل الله بشكل واضح على معطيات العلم الحديث ومنجزاته في مسائل تنظيم الاسرة لا سيما شؤون المرأة، بحيث افتى بفتاوى اثارت الكثير من الجدل، كحق المرأة في الدفاع عن نفسها خلال تعلمها فنون القتال وغيرها، فضلا عن ترجيحه لفتاوى استمدها من روايات رجحها تخص المرأة وأولادها وحقوقها في المعاشرة وغيرها، و كونه مخالفا لمشهور قول فقهاء الامامية في مسائل الفقه، هو له سوابق تاريخية عند المتقدمين ومتأخري الامامية وحتى المعاصرين، وهو واحد منهم، لكنه كان متميزا بمنهجية جديدة ولا يخرج على الأصول والقواعد الضرورية المتألفة عند الفقهاء.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور صاحب محمد رئيسا والاستاذ الدكتور حميد جاسم والدكتور مرتضى محمد والدكتورة لقاء عبد الحسين والدكتورة هيفاء محمد اعضاء والاستاذ الدكتور ليلى حسن عضوا ومشرفا .
وقد حضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر ومعاونه العلمي الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح

Comments are disabled.