ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (شرح المواهب الشرعي على السراج المصلي لأعرج زاده أحمد أفندي (ت: 1120ه) من بداية الباب الثاني (في بيان فرائض الصلاة) الى نهاية الفصل الخامس (آداب الصلاة) دراسة تحقيق) للطالب صبح طلب خليل الزوبعي من قسم الشريعة على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث موضوع كتاب شرح المواهب الشرعي على السراج المصلي لأعرج زاده أحمد أفندي وما يحتويه مِن مسائل فقهية واقعية مهمة وكثيرة والتعرف على صاحب الكتاب وآثاره العلمية ومنهجه في التأليف.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : رتب مسائل الكتاب على وفق ترتيب كتب الحنفية فبدأ بباب الطهارة المتمثلة بفرائض الوضوء، وسننه، ومستحباته، ومنهياته وانتهى بآخر مسائل الصلاة المتمثلة ببيان مفسدات الصلاة. امتاز كتابهُ بشموله على كثير مِن المسائل الفقهية الخاصة بالطهارة والصلاة وبمستوياتها الثلاثة: مَسائل ظاهر الرواية( ) مثال ذلك: “ولا فرق بين ظهر الكف وبطنه خلافا لما قيل: أن بطنه ليس بعورة وظهره عوره وذراعيها عورة كبطنها في ظاهر الرواية عن أصحابنا الثلاثة”، ومسائل غير ظاهر الرواية (النوادر) ( )، مثال ذلك: ما ذكر في المحيط: “أن محمدا رجع إلى قولهما في طهارتها بكل واحدة منها بالرأي لما رأى عموم البلوى والحرج في إصابة الأرواث ونحوها الخف والنعل”، والنوازل والحوادث والواقعات (الفتاوى)( ) والتي نظَّمها تنظيمًا دقيقًا
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم جليل رئيسا والدكتورة حنان جاسب والدكتور ضياء الدين حمزة اعضاء والدكتور جاسم طه حمود عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.