ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (آثار الإرادة الإنسانية بين الإصلاح والإفساد في القرآن الكريم دراسة موضوعية )) للطالبة مها صبحي عبد الجبار طه الراوي من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الدراسة في انها تبحث بموضوع هام جداً يتعلق بالإنسان , ويبين العلاقة بين إرادة الإنسان وإرادة الله , ثم علاقة إرادة الإنسان بسعادته وشقاوته في الدنيا والآخرة، وانه يوضح الحقيقة العقدية القائلة بأنه لا تعارض به كون كل شيء بمشيئة الله وقدرة وكون الإنسان مختاراً فيما كلف به ومحاسباً عليه، و. تعلق موضوع البحث بالقرآن الكريم أشرف وأجل كتاب على وجه الأرض كما أنه يمثل جانباً تطبيقياً مهماً من ألوان التفسير الموضوعي , وهو الموضوع القرآني.
وقد خرجت الرسالة بجملة من التوصيلت والنتائج منها : ان موضوع الدراسة ما زال بحاجة ماسة الى باحثين في مجال التفسير الموضوعي , فإن جميع ما عرضناه كان غيضاً من فيض , فلا زالت مفردات كثيرة تتطلب وقتاً كافياً لدراستها وإدراك جوانبها المختلفة , إلا أني أتيت على جملة اعتبرها تأصيلاً لغيرها , وروابط لجزيئات متناثرة , وحسبي في ذلك سعة الموضوع , ولا أبالغ حين أقول إن الحديث عن الخطاب القرآني وانواعه يحتاج الى العديد من الرسائل العلمية، والامة الاسلامية بحاجة الى من يتقن الحديث عن الارادة وانواعها والعوامل التي تؤثر فيه , وامكانية التمسك بالإرادة المصلحة لإيجاد حلول الى المشكلات التي تعاني منها المجتمعات الاسلامية.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور احمد رشيد رئيسا والدكتور احمد خضير والدكتور هيفاء رزاق اعضاء والدكتور ابراهيم عبد السلام عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.