ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الانساق الثقافية في كتاب السحر والشعر للسان الدين ابن الخطيب ) للطالبة ايناس حسين من قسم اللغة العربية على قاعة الزهراء .
وتكمن اهمية الدراسة فانها تبحث في الانساق الثقافية التي ترمي الى دراسات ما بعد الحداثة والتي تسعى لكشف مضمرات النصوص وما تحمله من انساق متعددة في النصوص الشعرية.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : الانساق الثقافية هي قوانين قديمة قابلة للتطور شانها شان كل عناصر الحياة، وعند دراسة النصوص وجدنا فيها نوعان من الانساق الثقافية هناك نصوص تحمل انساقا سطحيه لا تملك مضمرات خلف خبايا النص فهي واضحة والانساق المضمرة فهي تحتاج الى البحث خلفه النص والجمال فيه وتحتاج الى السعي للكشف عن الانساق الثقافية داخل سياق النص، ووجدت الباحثة ان النص الشعري الواحد يحتوي على العديد من الانساق منها ظاهره ومنها مضمره تكمن خلف سجايا النص وتحتاج الى قارئ متمكن ليستخرج تلك الانساق، ولا يمكن ان نجد في النص الشعري نسق واحد، فالنسق يتفرع الى انساق اخرى لذلك نجد ان هذه الرسالة انساقها متداخلة مع بعضها البعض.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مرضي رئيسا الاستاذ الدكتور محمود شاكر والدكتور صفاء برهان اعضاء والدكتور زياد طارق عضوا ومشرفا

Comments are disabled.