ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الأحاديث الواردة في الأخذ بالأسباب في الكتب التسعة-دراسة تحليلية-) للطالبة سلسبيل صائب صبري من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوع يعنى بالعلومِ الشرعيةِ و السُنةَ النبويةَ وهي المصدرُ الثاني للشريعةِ الإسلاميةِ والتي عالجت أموراً كثيرةً في حياةِ المسلمينَ، ومن هذه الأمورِ إنجاح المطالب الدنيوية، فضلاً عن الآخروية، بالأخذ بالأسباب، حيث إنها عبادة لله سبحانه وتعالى يتوصل بها الإنسان الى رضا ربه وصلاح دنياه، ففصلت السنة كيفيةَ ربط الأخذ بالأسباب والسعي بالعمل مع التوكل على الله للوصول الى الاهداف المبتغاة.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها: إن الأخذ بالأسباب من الموضوعات المهمة التي لا يمكن التغافل عنها ، لما لها من اتصال مباشر بحياة الناس وهناك علاقة وطيدة بين الأخذ بالأسباب, والسنن الإلهية التي أودعها الله في الكون و استعمل القرآن الكريم اساليب علمية وتربوية في عرض الأسباب والمسببات وكان دقيقاً بصورة تجعل العبد مطّلعاً على هذه الأسباب, ممتثلاً لها بكلّ يسر وسهولة .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب رئيسا والدكتور هيثم خضير والدكتور محمد سراج الدين اعضاء والدكتور سعيد عزاوي عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.