ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (اتجاهات البحث القرآني في الجهود الأدبية لباحثي جامعة بغداد ما بين (2003_2020)) للطالب علي حسين علي بدر من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت _(عليهم السلام) .
ان الهدف من هذه الدراسة هو استكشاف الرسائل والاطاريح التي اتجهت الى البحث القرآني من 2003_ 2020 ومعرفة اتجاهات هذه البحوث الأدبية والأكاديمية ومعرفة بعض النتائج التي توصل اليها أصحاب هذه الرسائل وكيف نظر الباحثون الى الأثر القرآني في فني الشعر والنثر واستعراض أبرز الأفكار التي عرضها الباحثون في دراستهم.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : وقف الباحثون في جامعة بغداد على دراسة الاقتباس الديني ومعرفة تأثيره على أشعارهم, اذ اتجه البحث القرآني الى الكشف عن مواطن الاقتباس الديني في تراثنا الشعري القديم, وان هذا الاقتباس _بحسب الباحثين_ يزيد من فاعلية النص مما ترتاح اليه نفس المتلقي.
وكشف الباحثون في جامعة بغداد عن مقدرة الشاعر العربي على فهم معاني القرآن الكريم واستيعابها وكان من هذه المعاني ( التوبة, التقوى, فكرة الموت وبقاء الانسان, الحديث عن الجنة والنار, الزهد) وغيرها الكثير من المعاني الاسلامية النشأة والتي ظهرت عند شعراء أمثال جرير والفرزدق والأخطل وأبو العتاهية والشريف الرضي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مرضي رئيسا والدكتورة بشرى خضير شمخي والدكتورة زينب عبد المهدي اعضاء والدكتور محمود احمد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة عميد الكلية الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر للاطلاع على الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.