ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (اثر دراسة الادب العربي على التفسير وبيان المعاني) للطالب عبد الرزاق غيث من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة الزهراء عليها السلام .
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس موضوع علمُ البيانِ الذي يعد من العلومِ التي لها أهميةٌ بالغةٌ بين علوم الدين ولما كان فهم الآيات يتوقف على بيان معناها وفهمِ مقتضاها كان من الضرورةِ دراسةِ علم الأدب العربي (البيان) والإعجاز في القران الكريم وله أهمية توضيح مسائل البيان من تشبيه وكناية ومجاز، وكذلك بيان علم المعاني من تقديم وتأخير في الآيات، ومعرفة التعريف والتنكير، والحذف والذكر.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : كان اسلوب ومنهج العلماء والمفسرين الذين اعتمدت عليهم في هذه الاطروحة هو تفسير القرآن بالقرآن او بالسنة المطهرة لتقوية آرائهم و استشهدت بأقوال المفسرين والعلماء منهم ابو منصور السمرقندي الماتريدي وصاحب الكشاف الزمخشري وكذلك الرازي والقرطبي، وغيرهِم من المفسرين وإن القارئ لكتب التفسير الادبي والبياني والبلاغي، يجد أن منهج العلماء في عرضهم للأغراض الادبية والبيانية كان مجملاً والبعض الاخر كان محللاً لها. .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور مهند محمد صالح رئيسا والاستاذ الدكتور عبد القادر عبد الحميد والاستاذ الدكتور شهاب احمد والدكتور اركان رحيم جبر والدكتور احمد وحيد اعضاء والدكتور سعد محمد عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.