نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الحضارة دورة تدريبية بعنوان ” الخطة التدريسية اليومية والسنوية(طلبة المرحلة الرابعة ).”على قاعة الانشطة الثقافية .
وكان الهدف من الدورة التي حاضر فيها كل من الدكتورة ايناس عبد الرحمن والدكتورة مها طالب التدريسيتين في قسم الحضارة الاسلامية هو تحقيق أقصى قدر من التعلم الفعال، وذلك من خلال توضيح فهم الطلاب للمواد المحددة .
الدورة تناولت الخطة الدراسية تعريفا وعدته عملية ذكية، وتصرُّف عقلي، وذهني؛ بهدف عمل الأشياء بصورة مُنظَّمة، والتفكير قبل تنفيذ العمل بما يناسبه من وسائل وأدوات. وأن الخطة هي خارطة الطريق. وعرضت تصنيفات الخطط وانواعها.
واوصى المحاضرون في الدورة التدريبية الى ضرورة المام التدريسي بالمادة العلمية : وهذا يسهل عليه تحديد ألأهداف واختيار ألأساليب والوسائل المناسبة لتحقيقها ومعرفته ايضا بالخصائص السيكولوجية للتلأميذ الذين يتعامل معهم ، وهذا يعني معرفة قدراتهم وحاجاتهم واهتماماتهم وميولهم ،واكدت طالب على مراعاة الإمكانيات المادية المتاحة في المدرسة والبيئة ومرونة الخطة الدراسية وذلك لأنه يصعب على المعلم التنبؤ بكل المواقف الطارئه ، فعلى المعلم أن يسير وفق الخطة التي رسمها ، وأن يعدل في خطته حسب المواقف الطارئه.
واشارت عبد الرحمن الى اهمية معرفة المعلم بأساليب ووسائل التقويم وذلك لأختيار المناسب منها للتأكد من تحقيق الأهداف المنشودة .

Comments are disabled.