ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة ( آيات اليسر في القرآن الكريم دراسة تحليلية) للطالب زياد طه إبراهيم من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
يهدف هذا البحث إلى دراسة آيات اليسر في القرآن الكريم، عبر تحليل آيات اليسر، فبينت عناية المفسرين، لآيات اليسر تفسيرا وبيانا في تفسيرهم، وخاصة فيما يتعلق بالرخص المتعلقة بالعبادات والمعاملات ،فضلاً عن ذكر أوجه القراءات القرآنية وكذلك الإبحار في اللطائف البلاغية والوقوف على الصور النفيسة لبيان الاعجاز البلاغي فيها، مع التركيز على التحليل والاستنباط وعرض أقوال المفسرين وفق البحث العلمي .
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها : أظهرت الدراسة من خلال بيان مفهوم اليسر( أن الدين الإسلامي قائم على اليسر والسماحة)، فاليسر والسماحة وانتفاء الحرج من أكبر مقاصد الشريعة، والمعنى الاصطلاحي لليسر لا يختلف عن المعنى اللغوي ، الدال على لينٍ وسهولةٍ وانقيادٍ. واليسر يعني أيضا رفع المشقة والحرج عن المكلف بأمر من الأمور لا يجهد النفس ولا يثقل الجسم، وان أقرب المعاني لليسر هو معنى الهين والتيسير الذي هو مقصود الاطروحة وعينة الدراسة والتطبيق . ولفظ يسر وعسر ، متضادات وكل كلمة لها مجموعة متنوعة من المعاني، والآيات المشتملة على ألفاظ اليسر في القرآن الكريم في 41 آية و لفظ العسر في القرآن الكريم في 12 آية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار والدكتور حيدر عبد العزيز والدكتور ابراهيم عبد السلام والدكتور علي جمال والدكتور احمد رشيد عضاء والاستاذ الدكتور مهند محمد صالح عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.