نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الفلسفة الإسلامية حلقة نقاشية بعنوان (نحو نظرية انثروبولوجية في العرفان الاسلامي) على قاعة ال البيت.
وكان الهدف من الحلقة التي حاضر فيها الاستاذ الدكتور ياسين حسين الويسي هو توضيح الغاية من التصوف، الذي عده الباحث رياضة روحية يتدرب فيها المتصوفة بصورة عملية على مجاهدة نفوسـهم،ومغالبة شهواتهم وأهوائهم، والصبر على هذا ما استطاعوا إليه سبيلا حيث يتحلّون بالكمالات والفضائل ويتخلّون عـن
الرذائل.
استهل الويسي الحلقة بالتعريف بمفهوم الانثربولوجيا وأقسامها. ثم بيان مفهوم العرفان، ثم تفصيلات النظرية القائمة على ركنين أساسيين، الاول بيان انواع النفس و قواها وتربيته، والاخر التحولات التي يمر بها العارف عبر الترقي في المعرفة من الحسية الى العقلية الى الحدسية الإلهامية الذوقية التي محلها القلب.
الويسي توصل إلى أن الاحوال التي يمر بها السالك والتحولات التي يتنقل بها من معرفة الى أخرى، تجعلنا نميز بين الإنسان الجاهل والعالم وبين الإنسان العالم والعارف، ازاء ماقدمه كانت من تحول بين الإنسان المتخلف و الصناعي الذي يعيش في عصر النهضة الصناعية. وقد أجاد المحاضر مشكورا في تجلية الموضوع، ثم فتح باب الإثراء والأسئلة في نهاية الحلقة؛ ليجيب على الأسئلة والإشكاليات التي طرحها بعض الحاضرين أساتذة وطلابا.
هذا، وقد حضر فعاليات الندوة جمع من طلبة قسم الفلسفة ، كما حضر عدد من أساتذة الكلية .

Comments are disabled.