ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروخة ( الجمل المركبة في كتاب السيرة النبوية لابن هشام (ت:218هـ)دراسة وصفية تحليلية) للطالبة بتول جاسم محمد من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام). -)،
وتكمن أهمية هذا البحث في أنَّه يتَّخذ من موضوع الجملة العربية قاعدة تطبيقية في الكلام العربي، وتبيين الأوجه الإعرابية التي قد تحتملها الجملة ذات المحلّ الإعرابي.
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها: يعد كتاب السيرة النبوية لابن هشام مرجعا ومعتمدا نحويا مهما لما يحوي من كثرة الشواهد التي يصح الاستدلال بها في المادة النحوية من أقوال وأشعار عن أئمة الفصاحة وأرباب اللغة
وتمثل الجملة العربية بحثا مهما جدا وإن كان المتقدمون من النحاة لم يفردوه بالبحث مستقلا إلا أنه منثور في أبحاثهم واختص ابن هشام صاحب المغني بإفراده بالبحث على وجه مستقلو ، والأقرب في ما يبدو تقسيم الجملة على اسمية وفعلية، وأما الشرطية والظرفية فمردهما إليهما، فالقسمة ثنائية.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد خضير رئيسا والاستاذ الدكتور محمد عبد مشكور والدكتور احمد رجب والدكتور لواء عبد الحسن والدكتور بلال نجم اعضاء والدكتور خالد عبود عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.