ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة ( الاختياراتُ الفقهيّةُ
للإمامِ نجمِ الدينِ يُوسفَ بنِ أحمدَ بن أبي بكرٍ الخاصّي، الخوارزميّ، ( ت : 634هـ )، في كتابه الفتاوى الصغرى ( دراسة فقهية مقارنة )) للطالبة اسيا هاشم من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس كتاب في غاية الاهمية اذ يعد موسوعة فقهية في المذهب الحنفي، ولهذا يعد من أهم الكتب التي أُلفت في المذهب لمؤلف يعد من أعلامِ المذهبِ ألا وهو الامام نجم الدين يوسف بن أحمد بن ابي بكر الخاصّي، الخوارزميّ، فتناولت ترجيحاتِه في كتابه الفتاوى الصغرى.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات منها : ان الإمام الخاصّيّ من العلماء المشهورين الذين أظهرتهم الأمة الإسلامية في القرن السادس الهجري ، يعد الإمام الخاصي ثروة علمية غزيرة، شهد له تأريخنا الإسلامي من خلال ظهور بصماته الواضحة عليه، والمتمثلة بما خلفه من علم في طيات كتب لها من الأهمية ما يعجز اللسان عن وصفه، مزيناً عمله ببراعة الصياغة وجمال الأسلوب، يعد كتابه الفتاوى الصغرى من أهم المراجع الفقهية للمذهب الحنفي، إن لم يكن أهمها على الإطلاق .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر رئيسا والدكتور مسلم كاظم والدكتور ادريس ابراهيم صالح والدكتور مرتضى محمد والدكتور عبد الهادي محمود اعضاء والدكتور قصي سعيد احمد عضوا ومشرفا .

وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمراقبة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.