نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية ورشة علمية بعنوان ” مهارات التدريس الجامعي الفعال ” على قاعة الفراهيدي.
وكان الهدف من الورشة التي حاضر فيها الدكتور حيدر زامل هو التعريف بمهارات التدريس الجامعي وانواعها وتصنيفاتها والاهمية من استعمالها بالنسبة للاستاذ الجامعي وانعكاس ذلك على الطالب والعملية التعليمية بشكل عام ، فضلا عن ذلك هدفت الورشة للتفريق بين الابداع والاتقان .. والتمييز بين المهارة والملكة في التدريس .. .
تناولت الورشة أساليب التدريس الجامعي في التعلم النشط وهي التفكير وتبادل الأفكار من استراتيجيات مهارات التدريس الجامعي اللازمة و إعادة الصياغة أحد مهارات التدريس الجامعي الفعال و تقييم الطالب لزميله وعد زامل مهارات التدريس الجامعي عامل لا غنى عنه لدى كل أستاذ. حيث يؤثر الأساتذة في حياة الطلاب بشكل أكبر بكثير مما يمكن تخيله فالمعلم ذو المهارات المناسبة يلهم الطلاب ويؤثر في حياتهم بالكامل. وبأدوات بسيطة يمكنه مساعدتهم على إطلاق إمكاناتهم الحقيقية. ولإحداث مثل هذه الآثار طويلة الأمد، من المهم أن يكون لدى المعلمين مهارات بعينها.
توصلت الورشة الى مجموعة من التوصيات ابرزها التأكيد على توظيف المهارات في الموقف التعليمي من قبل التدريسي ،وضرورة ادخال المعينات السمعية والبصرية في التدريس الجامعي والتنويع بين فهم المهارة واستعمالها ..

Comments are disabled.