ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( غنية الطلبة بشرح الطيبة
لمحمد بن محفوظ (ت1338هـ) دراسة صوتية صرفية) للطالبة علي كريم جاسم من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت (عليهم السلام).
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس موضوع القراءات القرآنية التي هي إحدى علوم القرآن الكريم، وتعد رافداً من روافد اللغة العربية، التي تحفظ لها كينونتها وكيانها. و تناولت هذا البحث القراءات القرآنية في كتاب(غنية الطلبة بشرح الطيبة) لمحمد بن محفوظ(ت1338هـ)، من الجانبين، الصوتي والصرفي؛ لان ابن محفوظ قد بذل جهداً متميزاً في هذين الجانبين، لذا حاول هذا البحث ابراز جهد المؤلف في هذا الكتاب لتعم الفائدة.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : اعتمد ابن محفوظ على من سبقوه من القراء ، وتباين منهجه في النقل عنهم فقد كان يشير إلى موارده واستشهد ابن محفوظ بالقرآن الكريم وقراءاته، وبالحديث النبوي ، وهو في كل ذلك كان موافقاً للمفسرين السابقين وعُني ابن محفوظ عناية كبيرة بإيراد القراءات القرآنية المختلفة، واعتمد عليها في إيضاح وبيان النص القرآني . واعتمد على جمهور القراء .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور سلمان عباس رئيسا والدكتور علي سعد والدكتور خالد عبود اعضاء والاستاذ الدكتور احمد رجب حمدان عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.