ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاختيارات الفقهية للفقيه محمد بن الحسن الشيباني ( ت189هـ) من خلال روايته للموطأ ( دراسة فقهية مقارنة من باب الوقوت إلى باب افتتاح الصلاة ) للطالب ( سامي علي خميس ) من قسم الشريعة على قاعة الزهراء.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس الاختيارات الفقهية للفقيه محمد بن الحسن الشيباني الذي يتميز بقوة اختياراته فله اهتمام كبير في هذا الجانب، ويحرص في الغالب على ذكر وجوه الترجيح، وأسباب الاختيار، ويعتمد في ذلك على قواعد وضوابط تؤيد ما يرجحه أو يختاره، مع صياغة ذلك كله بأسلوب علمي رصين، قلَّ أن يوجد مثله في كثير من كتب الفقه.
ثم إن هذا الموضوع مبني على الدراسة التحليلية، والمقارنة بين الأقوال، مع المناقشة والترجيح، وهذا من أهم ما يكسب الباحث ملكةً فقهية نافعة، مع تدريبه على حسِن التعامل مع الخلاف، ودقِة الاستنباط للقواعد الترجيحية، والفوائد الفقهية.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : إن الفقيه محمد بن الحسن الشيباني (رحمه الله تعالى) عالم مجتهد، جاد بنفسه ووقته وعلمه، لخدمة الفقه الإسلامي و يعد الإمام محمد بن الحسن (رحمه الله) حلقة الوصل بين مذهب الإمام مالك ومذهب الإمام أبي حنيفة (رحمهم الله) من خلال روايته للموطأ.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتورة هناء محمد رئيسا والدكتور محمد علي والدكتور جاسم طه اعضاء والدكتور عمر هاشم عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.