ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة شعر صفوان بن إدريس (ت:598ه) للطالبة ( رفاه حميد عبد جعفر ) من قسم اللغة العربية على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس على إعطاء أمثلة تطبيقية تحللها الباحثة لكل قضية لغوية، وأحيانًا يتعدَّى ذلك إلى مثالين أو أكثر، وربَّما يتكرر البيت الواحد في أكثر من قضية لغوية لضرورة معينة. وكان المنهج المتبع في دراسة الباحثة هو المنهج الوصفي التحليلي الذي يقوم على الاستقصاء، ثُمَّ اختيار الأمثلة، وتحليلها لغويًا. وحرصت على التعزيز بشواهد من القرآن الكريم.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : تضمن شعر صفوان بن إدريس ألفاظًا وتراكيب عديدة تحمل في طياتها توليدًا دلاليًا جديدًا عمل على إثراء الدلالات اللفظية عبر آليات المجاز، والكناية، والاستعارة، والتخصيص والإعمام, التي وظفها الشاعر ليعبر عن مشاعره وأحاسيسه. وتميَّز شعر صفوان بن إدريس بتنوع الحقول الدلالية التي تمثَّلت بحقل الألفاظ الدالة على الحزن، والطبيعة، والألوان، والأوقات والأزمنة، والحرب. وايضا تميز شعر صفوان بن إدريس بورود الجمل البسيطة، والمركبة كثيرًا في شعره، إذ جاءت هذه الجمل للتعبير عن دلالات ومقاصد بطرائق متعددة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور باسم محمد رئيسا والدكتور شكيب غازي والدكتور سرى طاهر اعضاء والدكتور خالد عبود عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.