نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد ندوة علمية بعنوان ” تنظيم خطة البحث العلمي وفق الاستمارة الالكترونية ” على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الورشة التي حاضر فيها كل من المدرس المساعد مصطفى قصي وشروق دعير امينة مجلس الكلية هو الالمام بمناهج البحث العلمي وأساليبه وتقنياته وإجراءاته أصبح من ألاهمية بمكان ألي حقل من حقول المعرفة ، ومن خلال استقراء الواقع داخل الجامعات والمعاهد العليا والتي من بينها مجتمع الدراسة الحالية والاطلاع على النظام وآليات عملها وأساليب تفاعلها ونواتجهـا الـسلوكية تكـون معروفـة ومنـضبطة ودقيقة في تكوينها وعلاقاتها التشغيلية.
وشرع قصي في عرض محاضرته التي استهلها بعرض صعوبات وعوائق تحول دون التطبيق الصحيح والسليم لأساليب وتقنيات البحث العلمي عند اعداد البحوث والدراسات العلمية و حصر هذه الصعوبات في :عدم الاهتمام بدراسة مادة مناهج البحث العلمي وعدم اعتبارها من المواد المهمة كباقي المواد الدراسية و قلة الخبرات والكفاءات من أعضاء هيئة التدريس لتدريس مادة مناهج وأساليب البحث العلمي بعدها عرض الية ملئ الاستمارة وتطبيقها عمليا امام الاساتذة الحضور وواجبات التدريسي عند ملئ الاستمارة والتي تتلخص بالدخول عن طريق الايميل الرسمي وملئ المعلومات الاساسية للتدريسي واستمارة الخطة البحثية ومتابعة حالة المصادقات من خلال البريد الإلكتروني. .
وقدمت دعير موجزا عن النظام الالكتروني و المزايا التي يتيحها النظام الالكتروني والذي يطبق لاول مرة في جامعة بغداد والصلاحيات الممنوحة للاقسام ومجالس الكليات ومجلس الجامعة ، كما واشارت الى أهم الاعتبارات والمعايير الأخلاقية التي ينبغي أن يلتزم بها الباحث .
توصلت الندوة الى مجموعة من التوصيات التي يراها المحاضران ضرورية ومنها تكليف أساتذة متميزين في مجال البحث العلمي لتدريس هذه المادة. توفير المزيد من المراجع المتنوعة والمتخصصة في مجال مناهج وتطبيقات واساليب البحث العلمي الحديثة .

Comments are disabled.