شارك الدكتور صفاء عبدالله برهان استاذ الأدب الأندلسي المساعد بقسم اللغة العربية في تأليف الكتاب الدولي (العلامة ابن شريفة في خدمة الجامعة المغربية)، الذي شارك فيه كتاب من العراق والمغرب وفرنسا والجزائر وبلاد الحرمين الشريفين، والذي صدر في ٦٠٠ صفحة عن كلية الآداب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء بشراكة المركز الدولي لخدمة اللغة العربية بمراكش غرة حزيران ٢٠٢٣م.
مشاركة الدكتور برهان تمثلت ببحثه الموسوم (كتابة السيرة الأدبية عند العلامة ابن شريفة. ابن لبال الشريشي أنموذجا). تناول فيه إبداع عميد الدراسات الأندلسية العلامة ابن شريفة رحمه الله تعالى، في كتابه (ابن لبال الشريشي 508_582)، الذي احتوى الكثير من الفوائد الأدبية والثقافية، فمثل أنموذجا واضحا وميسرا للباحثين، ومن ثم فإنه يظهر منهج العلامة ابن شريفة في كتابة السيرة الأدبية، وبيان أسلوبه الرصين؛ لأنه جمع في عمله هذا بين التحقيق والتأليف معا، فيتيسر متابعة منهج العلامة ابن شريفة، وهو يختط مراحل تلك الكتابة عبر محطاتها المتعددة، وهي دواعي التأليف، ومونوغرافية شريش، وسيرة أديب، وأثار ابن لبال، وصناعة الفهارس، وهوامش السيرة.
الجدير ذكره ان الكتاب الدولي المذكور هو مخرجات لبحوث الندوة الدولية التي إقامتها كلية الآداب في الدار البيضاء بشراكة المركز الدولي لخدمة اللغة العربية بمراكش تكريما لروح العلامة ابن شريفة.

Comments are disabled.