ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (التفاعل النصي في كتاب المراثي النبوية مراثي الصحابة) للطالبة (إسراء فارس علي ) من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
تهدف هذه الرسالة الى بيان أشكال التفاعل النصي على المستوى الديني في أشعار الصحابة, فضلًا عن إستدعائهم للموروث الأدبي في شعرهم, ويهدف البحث الى بيان آليات التفاعل النصي في الأبيات الشعرية.
أمّا المنهج الذي اتبع فيه فهو المنهج الوصفي التحليلي, الذي يقف على الظاهرة وبيان مكوناتها وأبعادها ودورها في بناء النص الأدبي .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : تنوعت مستويات التفاعل النصي الأدبي في أشعار الصحابة ما بين الإجترار والحوار والإستعارة والإختصار، و تجلى التفاعل النصي عند الصحابة بشكل واضح في النصوص الدينية، حيث كان الخطاب الديني المتمثل في القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف له حضور مكثف لدى رثاء الصحابة، و كان الصحابة في رثائهم بارعين في استدعاء الموروث الجاهلي في أشعارهم و توظيفها داخل النسيج الشعري، وكيفية تفاعل الصحابة مع الموروث الإجتماعي والأحداث التاريخية في رثائهم للرسول ( صلى الله عليه وآله وسلم) كما أظهرت الدراسة مدى معرفة الصحابة بالأحداث التاريخية وكيف وظّفوها في شعرهم.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مرضي رئيسا والدكتورة تغريد ضياء والدكتور محمود احمد شاكر اعضاء والاستاذ الدكتور انوار سعيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.