ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (الدلالات الاصولية في سورة الاحزاب دراسة اصولية مقارنة) للطالبة (منال عبدالله رشيد) من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تدرس دلالات الالفاظ لأهميتها في معرفة الاحكام الشرعية بالإضافة لأهميتها في استنباط الاحكام و أنسورة الاحزاب الكريمة قد وردت فيها بالإضافة الى الاحكام المختلفة ، قد ذكر فيها أهوال الساعة ، والامم الماضية مثل (ذكر سيدنا موسى) ومن المعلوم ان ذكر اهوال الساعة والامم الماضية من سمات السور المكية .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : ان الآية الواحدة تحتوي على عدة دلالات من خاص ونهي ،او امر وعام ومجمل بالإضافة الى المعاني البلاغية ،و ان كلمة (اذكروا) وردت في السورة عدة مرات وبمعان مختلفة .
كما ان في السورة احكام أبطلت كثيرا من عادات العري قبل الاسلام منها التبني والظهار والولاية لغير الارحام والقربى ، ولذلك اهمية كبيرة في بناء المجتمع الاسلامي السليم .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد جاسم رئيسا والاستاذ الدكتور صلاح عبد الحسين والدكتور محمود رجب والدكتور علي جميل والدكتورة رغد حسن اعضاء والاستاذ الدكتور محمود بندر عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب

Comments are disabled.