ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مرويات ‌رِبْعِي بْنِ حِرَاش في الكتب التسعة ومعجم الطبراني (دراسة وتحليل)) للطالب و الفقار محمد مالك من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تبحث في أحاديث رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) الذي أصبح من أشرف العلوم بعد علوم القران وان مرويات ربعي بن حراش الذي عُرِف بالتقوى والورع والايمان تابعي كوفي وأحد رواة الحديث النبوي الشريف، من اهم رواة الحديث فقد أدرك النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) في عصر الإسلام. فهو مخضرم، من الطبقة الثانية من التابعين باتفاق أصحاب السيرة والتراجم. . .
وقد خرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج اهمها : روى ربعي بن حراش عن جمع من الصحابة امثال علي بن أبي طالب وعمر بن الخطاب ، وأبي موسى الاشعري، وحذيفة بن اليمان وغيرهم وأكثر روايات ربعي كانت عن حذيفة،
و روى عنه عبد الملك بن عمير، وإبراهيم بن مهاجر ، والحسن بن عبيد الله النخعي ، وحصين بن عبد الرحمن السلمي ، وحميد بن هلال العدوي وغيرهم،و كان لربعي بن حراش الدور الكبير في نقله لاحاديث رسول الله عليه الصلاة والسلام حيث أظهرت الدراسة قيمة مروياته فقد تنوعت في جميع الابواب الفقهية وأكثر من روى عن ربعي هو منصور بن معتمر
.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الأستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا و الدكتورة لبنى حسن والدكتور محمد سراج الدين اعضاء والدكتورة ندى عبدالله خليل عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمه دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية .

Comments are disabled.