ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الترجيحات الفقهية للإمام محمد بن محمد البابرتي (ت786) في كتابة العناية شرح الهداية ( باب الصلاة )) للطالبة تقى محمد جاسم من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية البحث في إظهار بعض جهود فقهاء الحنفية الذين كان لهم شرف تولي قضاء أكبر دولتين في تاريخ الإسلام، هما الدولة العباسية، والدولة العثمانية، في مقابل حملات محمومة للنيل من هذا القفه ومحاولة الطعن فيه تمهيداً للطعن بكل ما هو إسلامي.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات منها : البابرتي :هو محمد بن شمس الدين محمد بن بن جمال الدين محمود بن أحمد، أكمل الدين، أبو عبد الله البابرتي الرومي الحنفي المتوفى سنة (786ه)، و الإمام البابرتي (رحمه الله تعالى)، من فقهاء الحنفية المبرزين، ومن أهم كتبه (العناية شرح الهداية)، والهداية من كتب المتون الحنفية المعتبرة، وشرح البابرتي من الشروحات المهمة عليه،و وافق البحث الإمام البابرتي في ترجيحاته إلا في ثلاثة مواضع فقط،و لم يخرج الإمام البابرتي عن آراء المذهب الحنفي.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر رئيسا والاستاذ الدكتور صادق حسن والدكتور مرتضى محمد اعضاء والدكتور قصي سعيد عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.