ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاختيارات الفقهية للإمام سند بن عنان المالكي المتوفى سنة: (541ه) من خلال كتاب الذخيرة للقرافي في كتاب الصلاة والصيام) للطالب فؤاد فرحان محمد من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة العلماء.
تكمن اهمية الدراسة في ان موضوع الاختيارات الفقهية من المواضيع المهمة خصوصا في كتاب الصلاة والصيام التي تحتاج الى بذل الوسع في البحث والتقصي لكونها تبحث عن احكام تعبدية مهمة لأن المسلم يؤديها يوميا كالصلاة او موسميا كالصيام ومعرفة الأسباب التي جعلت العالم يختار هذا الرأي دون غيره، ثم إن الوقوف على مناهج الفقهاء في استنباط الأحكام الشرعية تجعل من طالب العلم أكثر دقة وضبطا مع توسع آفاقه ومداركه العلمية من حيث استخراج الفوائد الفقهية من المسائل الخلافية.
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : كان الامام سند بن عنان على مذهب الامام مالك ولم يكن متعصبا لمذهبه تجاه المذاهب الفقهية الاخرى بل كان مُتَّبعا للدليل يدور حيث دار، و يظهر أسلوبه الاصولي واضحاً عند مناقشة الادلة والترجيح فيها، و كانت اراء الإمام سند بن عنان مهمة على حد كبير عند علماء المذهب المالكي حيث اعتمد عليها اكثر علماء المذهب المالكي في كتبهم،و ان الامام سند بن عنان مرجحاً للرواية الصحيحة عند حدوث خلاف داخل المذهب ويظهر ذلك جليا عندما يتناوله الامام القرافي في كتابة الذخيرة والامام الحطاب في كتابة مواهب الجليل.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حيزومة شاكر رئيسا والاستاذ الدكتور مسلم كاظم و الدكتور جاسم طه اعضاء و الدكتورة هناء محمد رشيد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.