ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة الإلهيات في كتاب نخب الافكار في تنقيح مباني الاخبار في شرح معاني الاثار للأمام بدر الدين العيني –دراسة مقارنة- ) للطالبة زمن عباس عبدالله من قسم العقيدة الاسلامية على قاعة ال البيت الاطياب عليهم السلام.
تكمن اهمية الرسالة في انها تدرس موضوعاً من الموضوعات ذات الاهمية في حياة الفرد والمجتمع وهو موضوع (مباحث الالهيات في كتاب نخب الافكار) للإمام بدر الدين العيني الذي يعد من ائمة الحديث والذي عني كتابه بمباحث الإلهيات وغيرها من المباحث العقدية، فقد كان يعرض المسألة الواحدة من جميع جوانبها، كذلك عني كتابه بالاهتمام بالقضايا العقدية، وقد نال كتابه هذا مكانة عالية بين العلماء، لذلك فإن اهمية هذا الموضوع لها الأثر الاكبر على المؤمن، وذلك من خلال التحرر الفكري من التخبط الذي يحصل في امور العقيدة وذلك لما يثار من وقت لآخر من حملات تشويه في امور العقيدة والذي ينتج عنها اضعاف الانتماء العقائدي، كذلك فإن دراسة العقيدة امر مهم لكل مسلم .
وخرجت الرسالة بجملة من التوصيات والنتائج منها : أن الأمام العيني )رحمه الله كان موسوعة علمية وعالم لجميع اصناف العلوم نحو وتصريف ولغة وفقه وعقيدة ،وهذا مااشار اليه تلامذته واقرانه ، حالف العيني مذهبه الحنفي في زيادة الايمان ونقصانه ، في حين وافق العيني مذهب ابي الحسن الاشعري في كثير من المسائل منها ان الايمان التصديق بالقلب وانه يزيد الطاعة وينقص بالمعصية .
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور ثائر ابراهيم رئيسا و الدكتور اركان علي و الدكتور خالد فرج اعضاء و الدكتور خليل ابراهيم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.