ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( الـوصلـة فـي النحـو العـربي مقَـاربة نحـويـة لسانيـة ) للطالبة لنج موسى سليمان من قسم اللغة العربية على قاعة آل البيت.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس مفهوم الوصلة، ومفهوم الربط، وكشف عن الأسرار اللغوية التي تدخل ضمن هذا النظام, وأن الوصلات النحوية هي عناصر غايتها الوصل على نحو خاص، فهي روابط لفظية تعمل بميزتي الربط والوصل معاً.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج منها : بين البحث أن نظام الوصلة نظام دقيق ومتكامل أدركه العلماء الأوائل، فهذه القرينة تقوم على إنشاء علاقة نحوية سليمة بين عناصر تركيب نحوي لا تجتمع فيه هذه العناصر, لمخالفتها حكماً نحوياً يقضي بامتناع اجتماع بعضها ببعضها الآخر. وأثبت البحث أن استعمال الوصلة في الكلام لا ينحصر في إنشاء تركيب نحوي سليم، وإنما هي قرينة في الكلام لما فيها من وظيفة دلالية وتعبيرية، إذ تعمل على اشتراك العناصر فيما بينها لبيان ما تريد إيصاله في ذهن السّامع, وتبين من خلال البحث أنّ نظام الوصلة يقوم على تصحيح التراكيب، التي لا يسمح النظام بتتابعها، ممّا حدث فيها خلل تركيبي، وتحول التركيب من معنى إلى معنى آخر.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور علي حواس رئيسا والدكتور انور شناوي والدكتور باسم محمد اعضاء والدكتور عماد علوان عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.