ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (نظام الجملة الإسمية عند الزَمَخشري (538هـ) بين النظرية والتطبيق) للطالبة رفل أحمد حسين من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس متن المفصل للزمخشري مادة لغوية كبيرة ، والدليل أن الشروح التي كانت عليه ، بينت عمقَ ذلك النص للزمخشري ، وقد أغنت تلك الشروح فكر الزمخشري ، وسعة العربية بقواعدها .
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج منها : تعدُّ الجملة في العربية أحد أهم ركائز النظرية النحوية العربية، التي تم ضبطُ المعايير النحوية وفق أسسها الدلالية, وضع النحاة الأوائل منهجًا قويمًا في تحديد معايير الجملة الإسمية، وفق أسسٍ معرفية وعلمية استقراها النحاة الأوائل، وليست تلك الأسس من الفيض العقلي للنحاة العرب، بل هي قبسٌ من واقع اللغة التي تكلم بها العربي آنذاك، وأما ما جاء به المحدثون، ولا سيما الميسرون، فهو لا يستند إلى أسسٍ علمية، بل هم ينطلقون من المنهج التعليمي وليس العلمي، وبين المنهجين بون شاسع.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ايمن سعود رئيسا و الدكتور وسام مجيد والدكتور رياض ساجت اعضاء و الدكتورة لينا طهماز عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.