ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (مرويات الإمام سعيد بن جبير (رحمه الله) عن ابن عباس (رضي الله عنهما) في السنن الصغرى للنّسائي دراسة تحليلية) للطالب نصار مالك معارج من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تبحث في مرويات الامام سعيد بن جبير رحمه الله الذي يعد من أشهر رواة الحديث ولم يقتصر علمه على التفسير فقط , بل كان بحر في العلم, وكان قريب من عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) بينه وبين رسول الله راويٍ واحد, و روى عنه أئمة علم الحديث وأصحاب الكتب الستة, اغلب مروياته كانت صحيحة ، أو ما يأتي بعد الصحيح كالحديث الحسن, ولم يكن في مروياته حديث ضعيف.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج منها : أن الإمام سعيد بن جبير (رحمه الله) كان من كبار التابعين وليس من الصحابة رضوان الله عليهم كما يعتقد كثير من الناس ,ومن أشهر تلاميذ ابن عباس رضي الله عنهما, روى عن الكثير من صحابة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ولم يقتصر على ابن عباس رضي الله عنهما فقط , وكان ذا مكانة عالية بالعلم والتقوى والورع.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار رئيسا و الاستاذ الدكتورة لبنى حسين والدكتور سعيد عزاوي والدكتور احمد ابو بكر والدكتور محمد سراج اعضاء و الاستاذ الدكتور عبد الرحمن مركب عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.