ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (مرويات الامام محمود بن خالد بن ابي خالد السُلمي في سنن ابي داود (ت:249ه)- دراسة تحليلية -) للطالب (خليل حسين خليل هجيج) من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس مرويات عالم وفقيه من اشهر الائمة الاربعة لرواة الحديث هو الامام محمود بن خالد بن ابي خالد الذي له دور كبير في حفظ احاديث نبينا الامين محمد ( صلى الله عليه واله وسلم) اذ نقلها بامانة عن الصحابة رضي اله عنهم .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : ان الامام محمود بن خالد هو شيخ أصحاب السنن الأربعة،و لم يخرج له الامامين البخاري ومسلم ، كما وتضمنت مرويات الامام محمود بن خالد اسانيد اختلف فيها الرواة ولا يلزم من هذا الاختلاف سواء كان في المتن او الاسناد الحكم على الحديث بالاضطراب لإمكان الترجيح بين هذه الروايات المختلفة وبيان الراجح فيقبل وبيان المرجوح فيرد.
و مرويات الامام محمود بن خالد احتوت على بعض الرواة الذي اختلف الحكم فيهم ما بين الحافظين ابن حجر والذهبي خصوصاً فيما يقول فيه الحافظ ابن حجر مقبول، وبيان الراجح من ذلك بالمقارنة ببقة اقوال اهل الجرح والتعديل مع الاخذ بنظر الاعتبار ببعض ما تعقب به كل من الشيخ شعيب والدكتور بشار لأسباب ذكراها عند تعقبهما للحافظ ابن حجر في كتابيهما تحرير تقريب التهذيب.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور صلاح ناجي رئيسا والدكتور سعيد عزاوي والدكتورة بيداء فرحان اعضاء والاستاذ الدكتور احمد عبد الجبار عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.