ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (المعجم الصوفي لسعاد الحكيم (دراسة دلالية) -) للطالبة (شجن احمد فرحان) من قسم اللغة العربية على قاعة الزهراء.
وتكمن اهمية الرسالة في انها عرضت جملة من المصطلحات الاساسية التي تدور في فلك التجربة الصوفية بغية تحديد مفهومها ونطاق دلالتها من ذلك مثلاً مفهوم التصوف والتجربة الصوفية والمصطلح الصوفي من حيث الاشتقاق والدلالة بدءاً بمصطلح التصوف نفسهِ وتاريخ ظهورهِ.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : اوضحت هذه الدراسة ما تمتاز به التجربة الصوفية من خصوصية تمثلها في نفس الصوفي وسلوكهِ في مقامات المتصوفين واحوالهم ،وأن مؤلفة المعجم قد أولت اهتماماً خاصاً بالتجربة الصوفية عند ابن عربي ذلك لأسباب علمية فكانت لغته ومصطلحاتهُ المحور التي أدارت مادتها حوله فأهتمت بدلالات المصطلح الصوفي عند ابن عربي مع الرجوع إلى اصول المصطلح واستعمالاتهِ في معجم اللغة والتراثِ والقران الكريم ثم عرض تفصيلها عند المتصوفة ،و كان الجهد الذي بذلته المؤلفة موضع اهتمام الباحثة فتولت تبيان قيمة جهودها وما اثمرت به من بحث وتأصيل نقداً وشرحاً وايضاحا. وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور علي حلو حواس رئيسا والدكتورة فاطمة ناظم والدكتورة حمدية موحان اعضاء و الدكتورة مروج غني عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.