ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (التَّفكير النَّحوي عند أبي حيَّان (ت745ه) في كتابه التَّذييل والتَّكميل في شرح التَّسهيل -) للطالب (عليّ عبدالله محيسن) من قسم اللغة العربية على قاعة ال البيت.
وتكمن اهمية الاطروحة في انها تبحث في كتاب التذييل والتكميل في شرح التسهيل ولهذا الكتاب أهمية كبيرة، فأبو حيَّان من أعلام عصره، والكتاب غزير المادة العلمية، ومعنيٌّ باستقصاء آراء النَّحويين ومذاهبهم، وهو مصدرٌ لكثير من الكتب التي جاءت من بعده، ممَّا هو متداول بيننا، وله أهميةٌ بالغةٌ في نظر الدَّارسين المعاصرين .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إنَّ أبا حيَّان أحد أبرز النّحاة الَّذين عرفهم النَّحو العربي في القرن الثَّامن الهجري، وكتابه يصوّر لنا شخصية موسوعية، تعكس غزارة علمه، ووفرة نتاجه النحوي ، وسعة اطلاعه على معظم ما ألّف من مناهج نحوية ، جمع أبو حيَّان في تفكيره النَّحوي خلاصة ما توصل إليه النّحاة خلال القرون الثَّمانية الأولى ، نقل أبو حيَّان في التَّذييل والتَّكميل من كتب اندثرت وضاعت ولمْ يبقَ لها أثر وهي من الكتب المفقودة، مثل كتاب(كتاب الحدود)، وكتاب (لغات القرآن) للفرَّاء، وكتاب (الأوسط في النّحو) للأخفش، وكتاب (المدخل) للمبرّد، وغيرها .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد خضير رئيسا و الاستاذ الدكتور حسين ابراهيم ضياء فاخر والدكتور باسم محمد والدكتور احمد خالد اعضاء والاستاذ الدكتور سلمان عباس عبد عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.