نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، دائرة العمل والتدريب المهني ورشة عمل بعنوان ” الهجرة النظامية ومخاطر الهجرة غير النظامية ودعم العائدين من دول المهجر .” على قاعة الزهراء .
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها الست سهى رشيد مديرة مركز موارد العمل وهجرة العمال هو التعريف بأنظمة الهجرة المُعتمدة من قبل المنظمات الدولية , وتقديم الأفكار التي تدعم توجهات الشباب واستثمار الفرص التي توفرها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتي من شأنها رفع مهارات الشباب بما يتلاءم مع سوق العمل ..
.
الورشة تضمنت مقدمة عن الهجرة وابعادها والتعريف القانوني للكفاءات العلمية، و التعريف بمصطلحات الهجرة (المهاجر، انواع الهجرة، طالب اللجوء، اللاجيء، ومخاطر الهجرة غير النظامية كالاتجار بالبشر وغيرها) .
واشارت رشيد الى ضرورة دعم المهاجرين العائدين من دول المهجر سواء كان دعما اقتصاديا او نفسيا، والعمل على بناء قدراته من خلال الدورات التدريبية وأهم المهارات اللازم تطويرها. .
واختتمت الندوة بتوصيات اكدت على ضرورة الاهتمام بالكفاءات العلمية والطاقات الشابة المبدعة في الجامعات العراقية، ومحاولة اقناعها بالتخلي عن فكرة الهجرة غير النظامية، للحفاظ عليها وتأمين سلامتها من المخاطر الصعبة، والدعوة إلى الأستثمار الوطني لتلك الطاقات في داخل البلد خدمة لعراقنا العزيز.

Comments are disabled.