نشر للاستاذ الدكتور علي حلو حواس رئيس قسم اللغة العربية والدكتور علاء عبد الخالق المندلاوي التدريسي بقسم اللغة العربية بحثا مشتركا بعنوان (درجة توافر خصائص المدرسة الفاعلة في كليات التربية في العراق من وجهة نظر تدريسي أقسام اللغة العربية)في مجلة(Migration Letters) التي تدخل ضمن مستوعبات سكوباسQ2.
ويهدف البحث الى التعرف على درجة توافر خصائص المدرسة الفاعلة في كليات التربية في العراق من وجهة نظر تدريسي أقسام اللغة العربية، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تطبيقه على عينة عشوائية مكونة من (110) من تدريسي أقسام اللغة العربية في كليات التربية بالعراق، وقد أظهرت النتائج أن إجابات أفراد العينة على الدرجة الكلية لاستبانة درجة توافر خصائص المدرسة الفاعلة في كليات التربية في العراق من وجهة نظر تدريسي اقسام اللغة العربية كانت (متوسطة)
واوصى البحث بضرورة تأمين مستلزمات المدرسة الفاعلة، وإقامة دورات تدريبية لتدريسي أقسام اللغة العربية في كليات التربية في العراق على مهارات تفعيل نموذج المدرسة الفاعلة، ولا سيما لذوي الخبرة الحديثة بغية زيادة التفاعل مع الطلبة..
Comments are disabled.