نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العلوم المالية والمصرفية ندوة بعنوان (دور الاعلام في الحد من ظاهرة التدخين)، ، في قاعات قسم المالية .
وكان الهدف من الندوة التي حاضر فيها كل من الدكتور علاء حسين والدكتور احمد رشيد هو نشر الوعي بمضار التدخين، في فئة الشباب والمجتمع، وأن على الجامعات العراقية مسؤولية كبيرة في نشر الوعي الصحي، والمساعدة في الجهود الوطنية الرامية الى محاربة آفة التدخين، لما لها من آثار سلبية على الجوانب الصحية والمادية، لا سيما وأن المؤشرات الإحصائية تفيد بارتفاع نسبة المدخنين. وبين المحاضرون ايضا ان جامعة بغداد تتبنى استراتيجية مكافحة التدخين، حرصاً منها على صحة أبنائها الطلبة، كما بين أن الكلية تقوم بنشر الوعيِ بين أبنائها الطلبةِ بهذا الخصوص، ليكونوا مشاعل تنويرٍ لمجتمعنا المحلي، لنشر الوعي والتأثير في أبناء المجتمعِ للإقلاع عن التدخين، وتسليط الضَّوْءِ على الأخطار الصحية الكبيرةِ التي يسبّبُها التبغ والمشاركةُ في وضْعِ سياساتٍ فعالةٍ للحدِّ من التدخين واستهلاكِ التبغ.
من جهة أخرى، بين حسن ورشيد، دور الإعلام في مكافحة التدخين الذي يمتد إلى توجيه الرأي العام نحو تغيير سلوكياتهم من خلال وسائل متنوعة مثل الحملات الإعلانية والبرامج التلفزيونية لنشر الوعي بالمخاطر الصحية للتدخين، وكذلك يسلط الضوء على الآثار الاجتماعية والاقتصادية السلبية لهذه العادة. كما يقوم الإعلام بتسليط الضوء على البحوث العلمية الحديثة حول التداول في التدخين وتأثيره على الصحة العامة، مما يسهم في تشجيع المجتمع على تبني أسلوب حياة خالٍ من التدخين.
ودعا المحاضرون الى ضرورة تولي الإعلام مسألة التوعية عبر حملات دقيقة تسلط الضوء على المخاطر الصحية للتدخين، مع تقديم معلومات علمية وحقائق قوية تعكس الآثار الضارة لهذه العادة.

Comments are disabled.