ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاراء الاقتصادية للسيد الخوئي في كتابه منهاج الصالحين مستحدثات المسائل) للطالبة نرجس محمد باقر من قسم الشريعة على قاعة الفراهيدي.
وتكمن اهمية الرسالة في انها تدرس التعاملات المالية في المجتمع الاسلامي، كون المال عصب الحياة، وإن جميع العلاقات الإقتصادية بين الاشخاص تتعلق بالمال لذا برزت أهمية معرفة الأحكام المتعلقة في التعاملات به، وهي ذاتها أهمية كتابة هذه الرسالة..
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج اهمها : أهمية معرفة الاحكام في مستحدثات المسائل كونها من الامور التي يكثر السؤال عنها في عصرنا الحالي. والتعريف بصاحب الكتاب مرجع الامة السيد الخوئي والوقوف على اسمه ونسبه والقابه وميلاده ونشأته. ومعرفة اساتيذ زعيم الشيعة وكذلك معرفة تلامذته الذين ساروا على نهجه. الوقوف على الحياة العلمية للسيد الخوئي ومعرفة طريقته في التدريس. وايضا معرفة نتاجه العلمي عن طريق استعراض اهم مؤلفاته في كافة العلوم الاسلامية, والاطلاع على الجانب الاجتماعي من حياة العلامة الخوئي. ترك السيد الخوئي العديد المراكز والمؤسسات ودور الايتام وغيرها من الخدمات الاجتماعية التي قد ساهم بها في شتى البلدان. ودور السيد الخوئي السياسي في ظل الاحداث التي كانت تحصل في عصره, ورؤية السيد الخوئي الاقتصادية واختلاف الالفاظ الاقتصادية عنده وبين الالفاظ الاقتصادية المعاصرة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حيزومة شاكر رئيسا و الدكتور حسام حمزة والدكتور قصي سعيد اعضاء والدكتورة هناء محمد عضوا ومشرفا وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.