ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة ( مباحث علوم القرآن لابن عجيبة ت:1224هـ في كتابه تفسير البحر المديد في تفسير القرآن المجيد جمعًا ودراسة) للطالبة سارة محمد احمد من قسم العقيدة والفكر الاسلامي على قاعة ال البيت الاطياب.
وتكمن أهمية هذه الدراسة في أهمية موضوعها، فالدراسة تتناول “مباحث علوم القرآن الكريم في تفسير البحر المديد لابن عجيبة”، ومباحث علوم القرآن تُعيننا على فهم كلام الله تعالى، لذا كان من الضروري دراستها وبيانها بأسلوب بسيط يسهل فهمه واستيعابه، كما أنَّ تفسير ابن عجيبة (البحر المديد في تفسير القرآن المجيد) يُعدّ من أعظم التفاسير وأهمها، لذا كان من الضروري إبراز المكانة العلمية لهذا التفسير.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : إن دراسة موضوع مباحث علوم القرآن في التفسير هي الطريقة الأفضل والأمثل لفهم كتاب الله تعالى, ويُعدّ العلامة ابن عجيبة من العلماء الأجلاء، إذ ترك ثروة عظيمة في المؤلفات وذلك للانتفاع بها. وإن ابن عجيبة استطاع أن يلم بثقافة عصره وأن يحيط بها، وقد تجلى ذلك في تفسيره البحر المديد في تفسير القرآن المجيد، إذ عرض فيه لمسائل كثيرة تتعلق باللغة والنحو والسيرة والفقه والتاريخ.
واوصى الباحث بكتابة هكذا مواضيع في مباحث علوم القرآن لكونها تعين الباحثين على فهم كتاب الله تعالى, وكافة و فقًا لتعاليم الإسلام وتعاليم نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم باعتبارهم من حملة الشريعة والداعين إلى سماحة الإسلام.
قد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الدكتور ابراهيم عبد السلام رئيسا و الدكتور حيدر عبد العزيز والدكتورة مها طالب اعضاء والدكتور علي جمال عضوا ومشرفا وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب .

Comments are disabled.