نظم قسم المالية والمصرفية الاسلامية بالتعاون مع التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد دورة تدريبية بعنوان ” الحوكمة في المصارف الاسلامية ” على قاعة العلماء .
وكان الهدف من الدورة التي حاضر فيها كل الدكتورة سناء عليوي والدكتورة اسماء عبد الجبار والدكتور علاء حسين والدكتور وسام شفيق هو توضيح الدور الهام الذي تلعبه الحوکمة، حيث أصبحت الحوکمة تحظى بأهمية بالغة، خاصة في ظل الأزمات التـي مرت بالأنظمة المالية والمصرفية العالمية، مما يؤکد أهمية العمل الجاد على تعزيـز تطبيق مبادئ الحوکمة في المؤسسات المالية بشکل عام وفي المصارف بشکل خاص، لتنظيم العلاقات التشابکية بيـن الإدارة التنفيذية ومجلس الإدارة وأصحاب المصالح لإحکام الرقابة على الإدارة وعدم المساس بمصالح المتعامليـن مع هذه المصارف مما يعمل على ضمان بقاء وازدهار ونمو هذه المصارف.
الدورة تناولت مفهوم الحوكمة ، ركائز الحوكمة ، دور المراجعة الداخلية في تعزيز الحوكمة ،وقد اشار المحاضرون في الدورة الى تطبيق الحوکمة بالمصارف الإسلامية في العراق يـرتقي إلى مستوى جيد وفقًا لتوافر دليل حوکمة في کل مصرف. وأن البنك المرکزي العراقي يعمل على تعزيـز وتطويـر دوره الرقابـي والإشرافي على المصارف والمؤسسات المالية، من خلال التأکيد على ضرورة انضباط کل مصرف والتـزامه بتوجيهات البنك المرکزي.

Comments are disabled.