ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (رعاية الوقاية شرح وقاية الرواية للعلامة قره سنان المتوفي سنة852هـ من اللوح 45 كتاب الصوم الى اللوح 90 كتاب الطلاق دراسة وتحقيق) للطالب عبد الرزاق مصطفى خضير من قسم الشريعة على قاعة ال البيت الاطياب.

وتكمن اهمية الرسالة إنَّ كتاب الهداية في الفقه الحنفي شرح العناية وهو احد الشروح الاربعة المعتمدة في المذهب, ويمكن لمح مراحل تطور الفقه الحنفي خلال القرون السابقة, ولفت انظار طلاب العلم الشرعي للبحث الجاد واستخراج مكنون التراث الاسلامي واستخرج كنوزه. لأهميته ولمكانته العلمية الرصينة في المذهب الحنفي ، فهو من اشهر كتب المذهب واكثرها اتقانا وتحقيقا واعتمادا من حيث الاصل ، الوقاية لصدر الشريعة، يعتبر احد المتون المعتمدة في المذهب الحنفي، وعليها التعويل في الفتوى.
وخرجت الرسالة بجملة من النتائج اهمها : ان الامة الاسلامية غنية بنتاجها العلمي، الذي هو مفخرة لها على مر العصور والازمان، كما انه كان ركنا من اركان نهضتها، وثمرة من ثمار حياتها وثقافتها، وعنوانا من عناوين عزتها، وانجبت الامة علماء افذاذ في شتى انواع العلوم، ولاسيما العلوم الشريعة، فكانوا فقهاء الاسلام، وهداة الانام، الذين اجتهدوا في استخراج الاحكام، وبيان الحلال والحرام. نشر جهود السادة العلماء الاجلاء السابقين رحمهم الله، والاسهام في اخراج كتاب مخطوط من التراث الاسلامي، وما خلفه العلماء، والكشف عن كنوزهم الثمينة، وجعله في صف الكتب المطبوعة، لتصل ايدي الطلاب اليه.

وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمد شاكر رئيسا و الدكتور محمد فرحان والدكتور مرتضى اعضاء والدكتور مجيد علي عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.