ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة (المباني الفقهية عند السيد محمد باقر الصدر (قدس سره) في كتابه الفتاوى الواضحة) للطالب طه حسين علي من قسم الشريعة على قاعة ال البيت الاطياب.
ويكمن اهمية البحث في انه يدرس الفتاوى الواضحة لسيد محمد باقر الصدر (قدس سره) الذي عرض فيه المسائل الشرعية وما يتضمنها من أبواب لها صلة في أفعال المكلف ، و هي موضوعات ممهدة بينها الصدر في أوائل موضوعات الكتاب و البحث يهدف إلى بيان الجانب التنظيري عند الشهيد الصدر و جهوده العلمية في جزء مما قدمه في علم الفقه .
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها : من حيث ترتيب أبواب الكتاب لقد سلك السيد الصدر منهج القدماء في ترتيب ابوابه إذ ضمن كتابه مبحث في العقيدة ومبحث في شروط التكليف والمكلفين وهو من المباحث الأصولية التي تناقش في مباحثهم، وجعل ذلك مقدمة للدخول في بيان أبواب العبادات الأخرى، وختم كتابه في اخلاقيات العبادات. وحاول السيد الصدر في كتابه هذا إيصال الاحكام الشرعية الى المكلفين بصورة مبسطة ينتفع منها عموم المكلفين وكان موجها للشباب المؤمن، لهذا اتسمت عباراتها بالوضوح والذي تبين من خلال تضمين فتاواه عبارات معاصرة لم يستعملها الفقهاء في عصره، لهذا سماه بالفتاوى الواضحة.
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور حاتم عبد الله رئيسا والدكتور عادل عبد الستار والدكتور مرتضى محمد والدكتورة هناء محمد والدكتور ابراهيم جليل اعضاء والدكتورة لقاء عبد الحسين عضوا ومشرفا.
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.