شارك التدريسي في كلية العلوم الاسلامية الاستاذ الدكتور ياسين حسين الويسي مع مجموعة باحثين ،بتأليف كتاب عن مناهج العلوم الإسلامية – المناهج العامة وتطبيقاتها في العلوم الإسلاميّة – (الجزء الثالث) والتي قامت بنشره العتبة العباسية المقدسة المركز الاسلامي للدراسات الاستراتيجية.
ويهدف الكتاب إلى تعرّف القارئ على المناهج العامّة التي تُعتمد في أكثر من علم وأكثر من مجال علمي وسياقات هذه المناهج العامة وعلاقاتها مع العلوم الإسلامية هذا من جهة، ومن جهة ثانية، أن يتهيّأ للمعرفة التفصيليّة المعمّقة للمناهج الخاصّة لكلّ علم من العلوم الإسلامية (علوم القرآن وتفسيره، علم الحديث، الكلام، الفقه، الأصول) والتي ستأتي تباعًا في الأجزاء اللّاحقة.
وتطرق الويسي في الكتاب إلى المنهج الجدلي أصوله واستخداماته في التراث الإسلامي وجاءت دراسته في ثلاثة مطالب أساسيّة: بيّن الأوّل منها مفهوم المنهج الجدليّ، في حين قدّم المطلب الثاني نبذةً تاريخيّةً عن المنهج الجدليّ والمراحل التي مرّ بها، وأمّا المطلب الثالث، فقد سلّط الضّوء على تطبيقات هذا المنهج في التراث الإسلاميّ، وذلك من خلال بيان مواضع استعماله في القرآن الكريم، والسنّة النبويّة، وروايات أهل البيت عليهم السلام، وكذلك الإشارة إلى بعض تطبيقاته في علم الكلام والفلسفة الإسلاميّين. ومن ثمّ، خُتم البحث بخاتمة تضمّنت أهمّ النتائج التي توصّل إليها.

Comments are disabled.