ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد رسالة (الاجتهاد المقاصدي عند شريح القاضي) للطالبة هبة محمود صادق من قسم الشريعة على قاعة العلماء.
وتكمن اهمية البحث في انه يدرس موضوع مقاصد الشريعة التي تبين لطالب العلم وللباحثين الأهداف العظيمة التي جاءت الشريعة الإسلامية لتحقيقها في جلب المنافع ودرء المفاسد ، و توجيه نظر المجتهدين والمفتين إلى روح النص وشموليته ومقاصده, بدلاً من الوقوف عند ظواهره أو التشبث بحرفيته.
وخرجت الاطروحة بجملة من النتائج والتوصيات اهمها :. الرسالة تبحث في جانب الاجتهاد المعتمد على المقاصد الشرعية في الواقعة التي تتطلب الاجتهاد،وإن مقصد الشارع من الخلق أن يحفظ عليهم دينهم وأنفسهم وعقولهم ونسلهم وأموالهم وأحاط كل ضروري من تلك الضروريات بجملة من الأحكام الشرعية التي تحفظها،واختُلف في صحبة شريح القاضي والصحيح أنه تابعي وليس صحابي والرواية التي وردت بخصوص صحبته ضعيفة.
وقد اجيزت الرسالة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور صلاح عبد الحسين مهدي رئيسا والدكتور احمد عليوي والدكتور رغد حسن علي اعضاء والدكتور محمد جاسم عضوا ومشرفا .
وحضر المناقشة الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية ومعاونه الاداري الدكتور اركان رحيم جبر لمتابعة الاجواء العلمية عن كثب.

Comments are disabled.