نظمت وحدة الارشاد التربوي في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية محاضرة بعنوان ” اضرار المخدرات على الفرد والمجتمع.” على قاعة الفراهيدي .
وكان الهدف من المحاضرة التي حاضر فيها كل من ا. د عبد الرحمن مرضي علاوي والدكتورة زينب كامل نجم هو توعية طلبة الكلية بمخاطر المخدرات على الفرد والاسرة والمجتمع . ايمانا من عمادة كلية العلوم الاسلامية بالارشاد والتوجيه الوقائي لتحصين الشباب
تضمنت الندوة محاور عديدة، منها التعرف على ماهية المواد المخدرة وأنواعها واثرها على الشخص وكيفية ترويجها من قبل تجار المخدرات واضرارها النفسية الجسدية للفرد المتعاطي بشكل خاص فضلاً عن الاضرار الاجتماعية للمجتمع بشكل عام.
اشار مرضي الى مشكلة تعاطي المخدارت بانها من المشكلات التي تؤثر في بناء المجتمع العراقي لما يترتب عليها من آثار اجتماعية واقتصادية ونفسية سيئة تنسحب على الفرد وعلى المجتمع، كما أنها ظاهرة اجتماعية مرضية تدفع إليها عوامل عديدة بعضها يتعلق بالفرد والبعض الآخر بالأسرة والثالث بالبناء الاجتماعي كاملاً.
واوصت نجم ، بضرورة مساعدة الدولة العراقية في معالجة آفة المخدرات من خلال زيادة الوعي الديني عبر المؤسسات المخصصة ، و مشاركة المؤسسات المجتمعية في توضيح مخاطر المخدرات ،و زيادة دور العشائر العراقية من خلال عقد الاجتماعات المخصصة لذلك الى جانب ذلك اعادة كتابة وتفسير القوانين المخصصة لمحاربة المخدرات .

Comments are disabled.