ناقشت كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد اطروحة _( الوقف النقدي وأثره التنموي في الاقتصاد الإسلامي) للطالب بلال قاسم شهاب من قسم الشريعة الاسلامية على قاعة ال البيت .
وتكمن اهمية الدراسة في إنَّها تبحث في مسألة وقف النقود التي تعد من اهم المسائل الوقفية المهمة قديما وحديثا ، لما في ذلك من اثر في النفع وخفة في الوضع ، فهي كثيرة المنافع ، سهلة البذل ،حيث يسهل فيها البذل اليسير من غير ان يوثر على واقفه ، ويجمع من القليل الكثير ما يصلح به حال الكثير من الفقراء والمحتاجين في مجالات الحياة..
وخرجت الاطروحة بجملة من التوصيات والنتائج منها ان مفهوم الوقف في الشريعة الاسلامية من جميع جوانبه وضوابطه لايخرج عن المفهوم القانوني ، فهو حبس العين وتسبيل المنفعة ،و ان وقف النقود الورقية يكاد يكون اوضح في الترخيص من وقف النقود المعدنية القديمة ن كالدراهم والدنانير، ويعد الوقف مصدرا من مصادر التنمية البشرية، يحث يسد العوز في المجتمع ، وذلك بفضل تنوع مصادره .
وقد اجيزت الاطروحة بتقدير مستوف من قبل لجنة المناقشة المتكونة من الاستاذ الدكتور محمود بندر علي رئيسا والاستاذ الدكتور صاحب محمد والدكتور مرتضى محمد والدكتورة هناء محمد والدكتور جاسم طه اعضاء والاستاذ الدكتور ادريس ابراهيم صالح عضوا ومشرفا .

Comments are disabled.