نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الإسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم اللغة العربية ، ندوة بعنوان اللغة وسيلة حياة للفرد والمجتمع على قاعة ال البيت الاطياب .

هدفت الندوة التي قدمها الاستاذ الدكتور نعمة دهش فرحان عميد الكلية إلى بيان أهمية اللغة فيما تؤديه من دور في حركة الحياة والمجتمع، إذ لا يمكن تصور مجتمع بلا لغة، ولا لغة بلا مجتمع، فلكي توجد اللغة لا بد من مجموعة ناطقة بها، فهي وأيّاً كانت لحظتها، فلا توجد خارج الواقعة الاجتماعية، ولا يتحقق وجودها إلا بفضل نوع من التعاقد بين أعضاء المجموعة الواحدة بدليل أن الإنسان ليس مفصولاً عن العالم الذي يعيش فيه.
تناولت الندوة علم اللغة الاجتماعي الذي يعد فرعًا مهمًا من فروع علم اللغة العام او علم اللسانيات ، فهو يهتم بدراسة اللغة وعلاقتها بالمجتمع ، وابرز الظواهر الاجتماعية التي تشكل الموضوع الرئيس لدراسة علم الاجتماع بعدد من الخصائص والسمات، تتمثل في نظم عامة يشترك في اتباعها أفراد مجتمع ما، ويتخذونها أساساً لتنظيم حياتهم الجمعية، وتنسيق العلاقات التي تربط بعضهم ببعض وبغيرهم من الجماعات.
واشار الدكتور فرحان بان ليس كل تغيير لغوي عند فرد ما او مجموعة أفراد يقبل اجتماعيا وان اللغة تتأثر أينما تاثر بحضارة الأمة ونظمها وتقاليدها وعقائدها واتجاهاتها العقلية ودرجة ثقافتها ونظرتها إلى الحياة وشؤونها الاجتماعية العامة.
واضاف ان اللغات اصدق سجل لتاريخ الشعوب وان اللغة والمجتمع وجهان لعملة واحدة في علم اللغة الاجتماعي.

Comments are disabled.