نظمت وحدة الارشاد التربوي في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العقيدة والفكر الاسلامي محاضرة بعنوان ” اداب المعلم والمتعلم في فكر اهل البيت عليهم السلام.” على قاعة قسم العقيدة .
وكان الهدف من المحاضرة التي حاضر فيها كل من الدكتور عبد الرحمن عبد الغفور سلمان والدكتور جعفر حسن لفته هو بيان اهمية التعليم هي المهنة الأساس في بناء المجتمعات الناجحة والمتفهّمة لهذه الحياة ومتطلّباتها، والمواكبة لكلّ ما هو جديد في هذا العالم، وهي المهنة التي تُنشئ العلماء والمفكّرين في المجتمعات المختلفة . وقبل أن تكون مهنة فهي رسالة تقترب من رسالة الأنبياء والرسل عليهم السلام .
تناولت المحاضرة فكر أئمة أهل البيت الأطهار(عليهم السلام) ، لما لهم من العلم النّيِّر والبيان التام في العلم والتعليم وأخلاقياته وبما وصلنا من آثارهم وأفكارهم القيمة لبناء حضارة إسلامية أصيلة،فقد أوضح أئمة أهل البيت (عليهم السلام) في طروحاتهم أن يغتنم الفتيان صغرهم بالعلم والأدب،وأكدوا على اختيار المعلّم الصالح،والذي يجب أن يتحلى بصفات كثيرة منها أن يكون متواضعا، وصادقا وعابدا، ذا خشية من الله، ومن صفات العالم أيضا التفهم والتدبر والتفكر، والحلم والصمت.
و اكد المحاضران على الاداب التي يجب أن يتأدب بها العالم والمعلّم وان يتبعوا منهج أهل البيت (عليهم السلام) فيما يخص اداب المعلم والمتعلم اذ اتّبعوا المناهج العلمية الصحيحة في التعليم والطرق والأساليب، وأعطوا الفكر والطروحات المتكاملة في آداب وأخلاقيات مهنة التعليم والتقدم نحو السمو والعرفان لبناء هيكلية المعلّم والمتعلّم الصحيحة وللارتقاء نحو حضارة إسلامية عالمية.

Comments are disabled.