نظمت وحدة التعليم المستمر في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم العقيدة الاسلامية ورشة عمل بعنوان ” الاعتقاد بالابراج والطالع وتاثيرها على المجتمع .” على قاعة النشاطات العلمية.
وكان الهدف من الورشة التي حاضرت فيها م.د. اسماء محمد و م.د امنة جاسم هو توضيح بان ما يسمى بعلم النجوم والحظ والطالع من أعمال الجاهلية التي جاء الإسلام بإبطالها وبيان أنها من الشرك لما فيها من التعلق بغير الله تعالى واعتقاد الضر والنفع في غيره، وتصديق العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب زورا وبهتانا.
تناولت الورشة شرح توضيحي عن الأبراج التي إن دلت على شيء من الصفات فهذه الدلالة ظنية، فغلبة الظن أن من يولد في برج معين له بعض الصفات لكن هذا ليس على سبيل القطع، مضيفا أن معرفة صفات بعض الناس من الأبراج فهو على سبيل الظن وليس اليقين
فيما أكدتا محمد وجاسم أن الله سبحانه وتعالى أرشدنا إلى عدم الاعتقاد في الوهم، فمجرد القراءة في حد ذاتها في الأصل ليست حراما أما الاعتقاد في الأبراج وأن هذا ينفع أو يضر وترتيب الحياة وفقا لهذا الكلام فهذا خاطئ فهي وهم ولا تفيد.
واوصتا المحاضرتان لكل من يتعلق بهذه الأمور أن يتوب إلى الله ويستغفره، وأن يعتمد على الله وحده ويتوكل عليه في كل الأمور، مع أخذه بالأسباب الشرعية والحسية المباحة وأن يدع هذه الأمور الجاهلية ويبتعد عنها، ويحذر سؤال أهلها أو تصديقهم طاعة لله ولرسوله ﷺ وحفاظا على دينه وعقيدته.

Comments are disabled.