نظمت وحدة الشؤون العلمية في كلية العلوم الاسلامية بجامعة بغداد بالتعاون مع قسم الفلسفة الاسلامية ورشة عمل بعنوان ” التعايش السلمي وفلسفة الاعتراف ( اكسل هونث انموذجا) ” على قاعة قسم الفلسفة .
وكان الهدف من الورشة التي حاضر فيها كل من الدكتورة ايسر عبد الرحمن والدكتورة ثناء عبد الودود هو الكتشف على مدى قدرة فلسفة الاعتراف للتصدي لمشاكل المجتمعات المعاصرة. لذلك قدم الطرح الذي صاغه “أكسل هونيث” حول مفهوم الصراع من أجل الاعتراف، وتقديمه لأشكال وصيغ جديدة من الاعتراف.
تناولت الورشة مفهوم الاعتراف وعرفته بانه الاقرار بالشيء، واعتراف الشخص بذنبه أي أقر به، أما اصطلاحاً فيعني الاعتراف ن الانسان يستطيع معرفة ذاته من خلال ذات الآخر، أي لا يمكن للإنسان مغرفة نفسه دون المرور بالآخر. وبالتالي يكون الاعتراف سبيلاً للتعايش مع الآخر،ويحتل موضوع الاعتراف مكانة كبيرة في العلوم الانسانية عامة، والفلسفة وفلسفة السياسة خاصة. ..
تضمنت الورشة محورين :المحور الاول كان عن مفهوم التعايش السلمي وتعريفه لغة واصطلاحاً وتوضيح أنماط التعايش السلمي . اما المحور الثاني تناول فلسفة الاعتراف عند هونث بوصفه شكلاً من أشكال التعايش السلمي.
واشارتا عبد الرحمن وعبد الودود الى رؤية هونث بصدد هذا الموضوع هو ان الاعتراف المتبادل سيضع حداً للصراعات الاجتماعية القائمة التي تقوم على الهيمنة واقصاء الاخر، ومن ثم يمكن للذوات أن تحقق ذاتها من خلال العلاقات المتبادلة بينهم وذلك من خلال ثلاثة قواعد اساسية وهي: الحب ،الحق ،التضامن .

Comments are disabled.